أهم العناوين :
الرئيسية » » أصول وأنساب القبائل الصحراوية

أصول وأنساب القبائل الصحراوية

الكاتبfg الأحد، 3 مارس، 2013 | 12:16 م


* القبائل الصحراوية حسب الإحصاء الأسباني المعترف به من طرف بعثة الأمم المتحدة ( المينورسو)
* التصنيف الأول قبل 1970 بالترتيب الأسباني
1 الشرفاء فيلالة – الركيبات- العروسيين- أولاد بسباع- توبالت- أهل الشيخ ماء العينين
2 العرب أولاد دليم
3 تكنة يكوت–أزركيين– أيت لحسن– مجاط– لفيكات– أيت موسى واعلي- لميار- أزوافيط – أيت اوسى 
4 الأنصار أولاد تيدرارين

* التصنيف الثاني ما بعد عام 1970 (تم التصنيف بالحروف)

*  قبيلة الركيبات :  يميز النسابون الصحراويون بين الرقيبات بالقاف القاطنين بجهة الشرق والركيبات 
بالجيم المعقودة القاطنين بالسواحل الغربي . وتمتد منطقة ترحال الرقيبات وإقامتهم ما بين منطقة أركشاش إلى المحيط الأطلسي، ومن الساقية الحمراء إلى أوكر تاكانت. و ينتسبون إلى الشيخ المجاهد أحمد
الرقيبي الذي استقر في الصحراء المغربية في النصف الثاني من القرن 9هـ/ الموافق القرن 15م
 وحاول نشر طريقة جده عبد السلام بن مشيش دفين جبل العلم.
 وفي هذا المضمار أسس زاوية بالساقية الحمراء سنة 908هـ/1503م 

ويقال ان عمود نسب هذا الشيخ يتلقى مع عدة أسر من آل البيت المستقرين في شمال المغرب . فهو ابن أحمد بن يوسف بن عبد الله بن محمد بنعبد الكريم بن أحمد بن موسى بن غانم بن كامل بن تكميل بن زين العابدين بن حيدرة بن يعقوب بن علي بن مزوار بن خطاري بن عيسى بن بكر بن محمد بن حرمة بن عيسى ابن سالم بن حيدرة بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن المولى إدريس الثاني مؤسس مدينة فاس :

وبالنسبة لجدوع الرقيبات حسب ترتيبهم على الأبناء المباشرين لهذا الشيخ فهم كما يلي:
1- أولاد علي بن أحمد الرقيبي، وبطونهم أربعة ومنهم أولاد موسى. 
2- أولاد اعمر وبطونهم أربعة، ومنهم أولاد الطالب. 
3- القواسم وبطونهم أحد عشر بطنا، ومنهم أهل إبراهيم وداود 

* قبائل نكنة : أيت لحسن . والجد الأسمى الذي تنتمي إليه، هذه القبيلة . هو الحسن بن عثمان أحد أبناء عثمان بن مندى .وهي  تنقسم إلى عدة بطون من أهمها : أيت بومكوت - أيت يحي - إنجورن - أيت داود وعبد الله - أيت بوكزاتن - بالاضافة الى  قابلتي. أيت ساعد - والزكارة :

 أما المجال الجغرافي للقبيلة فهو متنوع ومتفرق، يشمل قديما تغجيجت وأسرير والمنطقة الساحلية جبل بوسمكان، افاصك بين اساكا وراس الطراف (جنوب لقصابي )، وجبل كير شرق لبيار،وأفرأ وعيون أغمان وتيدركيت والكرمة الى واد درعة وطريق طنطان.
 كما أن فصائل القبيلة لا تزال تتوزع مناطق نفوذ وقصور مثل لقصابي التي تعد عاصمة آيت لحسن وتسكنان عوينة أهل بلال وأم فيس والشويخات ...

  - ازركيين - لعروسين - يكوت - أولاد دليم - أولاد تيدرارين
قبائل الشمال: أيت موسى واعلي - أيت باعمران - لميار - أزوافيط - أيت اوسى - أيت النص - أيت احماد – الريف زناته - السكارنة الشرفاء: فيلالة – توبالت - أولاد بسباع - أهل الشيخ ماء العينين - أهل بارك الله
( تابع ان شاء الله )
أشير الى هذا :

هناك 14 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. ممتازولكن هل لك أن ترشدني إلي رابط أجد فيه مبتغاي وهو هذ الكتاب:*قبيلة آيت لحسن القبيلة –التاريخ-المواقف* للدكتور إدريس الناقوري.
    ولك مني خالص الشكر و التقدير

    ردحذف
  3. أنا محمد محمد محمد صالح على الصغير السلامى الرقيبى طرابلس ليبيا الله يحفظكم أبناء الحسين والحسين رضي الله عنهم اجمعين

    ردحذف
  4. سلام عليكم و رحمة الله .
    نشير نحن ابناء قبيلة ايت مسعود لرأي العام على انها (اي قبيلة ايت مسعود) تتعرض لطمسها عن المشهد الاقليمي في المنطقة و كتعريف فالقبيلة هي من ابناء بلا الاب لياسين و ازفاط و حماد و الغائب والحاضر مسعود

    ردحذف
  5. ايت مسعود جزء من قبيلة ازوافيط وايت مسعود فقط بطن من بطونها والله المستعان

    ردحذف
  6. غير معرف25 ديسمبر, 2015

    يبقى مجرد مقال صغير.. قبيلة ايت مسعود تسيطر على ٲخصب مكان بوادنون وهو تغمرت ايت مسعود وهذا يظهر قوتها ومكانتها بالإضافة إلى أراضي تيسا الشاسعة مشتركة حدود كبيرة مع قبائل عظيمة وقوية لم تجرؤ على الاقتراب منها بل بالعكس كانت تهابها.. لذلك أيها الزفاطي احترم جيرانك اخير فيك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف27 ديسمبر, 2015

      اما بالنسبة لتصنيفك لعرب الصحراء فانا استغرب لما لم تذكر قبيلة سلام وهم من اواءل المستوطنين لصحراء وهم من بني حسان بالاضافة الى انهم اخوة لبني دليم فكلهم الى حسان بن عقيل بن معقل كما انهم مازالوا يتواجدون فالمنطقة المذكورة

      حذف
  7. ايت مسعود الى الماضي القريب وخير دليل هم تحت سلطة اسرير ان كانو قبيلة كما تدعي اعطيني قيادة او جماعة خصاة بهم سبحان الله كم انت متناقض

    ردحذف
  8. اخي الكريم اولا و قبل كل شيء فيما يخص قبيلة ايت مسعود فذاك تقسيم للدولة كباقي القبائل و لا دخل لقبيلتكم هذه في هذا الشآن والقيادة تسمى قيادة اسرير و ليست قيادة ازوافيط وبذلك لنا مكان بها ولا مكان لكم بارضنا، حب من حب و كره من كره.
    ثانيا ان اردت الاستدلال فدلني بوثيقة او مقولة... او شيءا ما يمكن الانصات له ليس لقولك هذا.
    ثالثا اسألني اريك التاريخ، فقبلتي ايت مسعود و ازوافيط زيادة على قبيلة ايت ياسين وايت حماد ينحدرون من اربعة رجال و هم مسعود و زفاط و ياسين و حماد ابناء بلا (المدفون بمقبرة تيرت بواد تيرت شمال شرق مدينة كلميم) لف ايت عثمان-من قبابل الصحراء-القبائل المحاربة، لتآتية انت اليوم و تقول ايت مسعود هو بطن من بطون قبيلة ازوافيط و ليكن فعلمك ان قبيلة ايت مسعود كانت الدفئ الوحيد لازوافيط انى ذاك نضرا لكثرة اعدائها داخل و خارج نفود منطقة وادنون، لاكن وللاسف ناكرين خير الاوائل.
    اسأل اهل العقول من اهلك و جالس شيوخ قبيلتك و اسمع التاريخ من اقربائق لعلك تفهم.

    ردحذف
  9. منت أهل معييف19 يونيو, 2016

    إلى صاحب التعليق (أزوافيط بن بله...) أو بالأحرى التغليط وليس التعليق.

    ليكن في علمك أن قبيلة أيت مسعود من القبائل الثكنية الوادنونية العريقة المشهود لها عبر مر العصور ببسالة رجالها وشهامتهم وشجاعتهم فضلا عن جودهم وكرمهم ومساعدتهم لجيرانهم وبني عمومتهم وأخص بذلك قبيلة ازوافيط التي كانت تعتمد عليهم في كل صغيرة وكبيرة خاصة في شؤون الحرب والدفاع عن النفس.

     ولا أنكر أن قبيلة أيت مسعود تعرضت لطمس هويتها من قبل الدولة والإدارات العمومية لكن ذلك راجع إلى كون قبيلة أيت مسعود إعتمدت على نفسها وإكتفائها الذاتي من أنشطة فلاحية سواء الزراعية منها أو تربية المواشي في واحة تغمرت وبادية تيسا فضلا عن الحرف التقليدية وماشابه ذلك دون اللجوء إلى سياسة الإحتجاج أمام الإدارات لطلب الكرطيات ودون اللجوء إلى سياسة التملق والتبحليس كما يصطلح عليه بالحسانية لطلب الكريمات.

    مع إحترامي لكافة القبائل الصحراوية وبالأخص قبيلة أزوافيط، وأقول قولي هذا ليس تعصبا أو عنصرية قبلية لكن للتعريف بهذه االقبيلة(أيت مسعود) التي تضرب جذورها عمق التاريخ الصحراوي وردا على الأخ الغافل أو المتغافل عن هذا التاريخ.

    ردحذف
  10. الحويج رضوان13 يوليو, 2016

    تعد قبيلة ايت مسعود احد القبائل التكنية المهمة و اللتي لعبت ادورا طلائعية داخل النسيج التكني بشكل عام ، و تحديدا لف أيت عثمان .
    تبسط قبيلة أيت مسعود الى جانب ازوافيط سيطرتها على اهم مداشر و قرى واد نون ، أهمها أسرير ، تيغمرت ، زريويلة ، سركيس .
    و تبقى تيغمرت المدشر الأكثر أهمية بالنسبة للقبيلة ، نظرا لموقعيها الإسترتيجي و مكانتها الإقتصادية الكبيرة.
    كانت قبيلة ايت مسعود تعتمد اساسا على الفلاحة في منطقة تيغمرت الخصبة.
    و يعكس الطابع العمراني للمدشر الصغير الهادئ و هي عبارة عن واحا حياة البدوي التكني الذي آثر الإستقرار . إذ تحولت المنطقة إلى ما يشبه مدينة من الدور الطينية التي تعكس نمط العيش البسيط الذي اعتمد على الفلاحة و تربية الماشية و التجارة و لا يخيل لك و انت تتجول في تغمرت ان هذه الارض قد شهدت حروبافيما مضى لهدوئها و السكينة التي تطبع المكان ، حتى ان الزائر يأخذه سحر المكان مما يضطره الى العودة مستقبلا او المكوث اكبر وقت ممكن .
    تعتبر ايت مسعود اليوم و الامس نواة المجتمع الوادنوني إذ استقرت عائلات كثيرة من ايت مسعود في كليميم ، و الطابع العام و الاغلب على المدينة يوحي لك أن كيلميم هي عاصمة ايت مسعود بامتياز ، لكثرة التواجد المسعودي .

    أيت مسعود لم تكن في يوم من الأيام جزء من أزوافيط كما هو متداول بل هي قبيلة مستقلة لأنه مسعود ليس إبن أزفاط بل هو أخ له بحيت أن مسعود بن بلا بن داوود بن جعفر بن عتمان بن ادي بن حسان من قبيلة بني كهلان وشأن نفسه بالنسبة لأزفاط و ياسين
    (ايت ياسين) فالقبيلتان كانتا في حرب دائمة...والشيخ ع.ن هو وبعض من أفراد القبيلة الخونة هم من أتوا بفكرة أن أيت مسعود جزء من أزوافيط عندما أراد الإستعمار الفرنسي حينها أن يعطي قيادة على المنطقة فتجادلت على ذلك القبيلتان كثيرا ليقول الخائن كلمته المشهورة " كِيفْ أزوافيط كِيفْ أيت مسعود" لتعطى بعدها القيادة لأزوافيط على ثلاث قبائل وهي أزوافيط وأيت مسعود وأيت ياسين لتصبح القبيلتان الأخيرتان في مخططات الفرنسية جزءا من قبيلة أزوافيط وهم لم يكونتا فبل ذلك... إلا أن قبيلة أيت ياسين إستطاعت الإنفصال عن أزوافيط والحصول على قيادة أفركط، وأيت مسعود وبسبب وجود الخونة الذين قالوا ولايزالوا يقولون أن أيت مسعود جزء من أزوافيط ولهذا السبب لم تتمكن القبيلة من الحصول على القيادة ولا حتى جماعة في عهد المغرب.

    ردحذف
  11. غير معرف07 أكتوبر, 2016

    ان عدم ذكركم لقبيلة اولاد عبد الوحد الشرفاء ذات المال والجاه والتي امتازة بكثرة ابلها و التي تضع عليها كمبور خلافا لقبال الرقيبات التي تضع اما ك او ق لا ينقص من قدرها بل يشكك في توثيق تاريخ المنطقة

    ردحذف
  12. هل قبيلة الرقب تابعة ل قبيلة الرقيبات

    ردحذف

السلام عليكم

الخيمة الصحراوية

الخيمة الصحراوية
 
sahrator.blogspot
by Blogger
جميع الحقوق محفوظة 21 / 11 / 2011 ; تراث صحراوي
Design by Creating Published by Mas Template